أكلات شهيه

أسهل الطرق لتنظيف الكرشة بالتجميد أو بالفواروالسفن أب والأسبرين

الكرشة هى أكلة شعبية مفضلة لدول كثيرة، وخصوصا فى مصر فتعتبر الكرشة، وأكلات المدبح، أو المصمت، من أجمل، وأشهى الأكلات التى تعتبر علامة من علامات المطبخ المصرى عموما، وتتميز السيدات المصريات بالإبداع  والتنوع فى إعداد هذه الأكلات، وبالتحديد الكرشة، ولكن تنظيف الكرشة يحتاج إلى وقت، وجهد كبيرين، مما يرهق السيدات، وخصوصا حديثات العهد بالمطبخ مما يجعلهن يقلن، أو يعزفن عن إعداد هذه الوجبة الشهية ، ولكى نساعد هؤلاء السيدات على توفير الوقت، والجهد لتنظيف الكرشة، نقدم هذه الطرق المختلفة فى تنظيف الكرشة، وتختلف الكرشة حسب نوع الحيوان المذبوح، فمثلا نجد أن كرشة الخروف أسهل فى التنظيف عن كرشة البقر، أو الجاموس، كم أن تنظيف كرشة العجل تعتبر أسهل من تنظيف كرشة البقر، والجاموس، وعموما فإن سن الحيوان هو المؤثر فى درجة تنظيف الكرشة حيث أن كلما كان الحيوان صغير السن كان تنظيف الكرشة أسهل، وإذا كنتى متأكدة من نوعية الكرشة المراد تنظيفها فيكون عملية التنظيف أسهل، فإذا كانت الكرشة لديك لخروف أو عجل صغير السن . إليكى طريقة تنظفها .

أسهل الطرق لتنظيف الكرشة

لتنظيف كرشة الخروف أو العجل صغير السن لديك أكثر من طريقة :

  • الطريقة الأولى إذا كنتى لا تحتاجى الكرشة فى نفس اليوم أى لن تقومى بطبخها فى نفس اليوم، وسوف تضعيها فى الفريزر كل ما عليكى هو شطف الكرشة جيدا بالماء البارد، والتخلص من جميع الأوساخ والعوالق، والدهون الزائدة المتسخة الموجودة على الكرشة و تضعى الكرشة فى كيس وتدخل الفريزر حتى موعد إعدادها فتخرجيها، وتتركى الكرشة حتى تفك من الثلج، وتقومى بكحت الكرشة باليد أو بظهر السكين ستجدى أن الطبقة السوداء تتم إذالتها بكل سهولة دون الحاجة لوضعها على النار فى ماء ساخن، أو أى إضافات .
  • أما إذا لم يكن لديك وقت للتجميد، نقدم طريقتان أولا : نقوم بوضع كمية كبيرة من السفن أب فى إناء ويتم غمر الكرشة بالكامل، ويترك نصف ساعة، ويتم كحت الكرشة وشاهدى النتيجة المبهرة، مع مراعاة أن تكون السفن أب بدرجة حرارة الغرفة وليس مثلج .
  • ثانيا : توضع كمية من الماء على النار، ويترك حتى يغلى قومى برفع الإناء من على النار، وإضافة كيس من البيكنج بودر للماء المغلى، وتغمر الكرشة فى الماء والبيكنج، مع مراعاة أن تكون الكرشة مغطاه بالماء تماما، وتترك 5 دقائق وترفع، وتكحت الطبقة السوداء بالسكين ستجديها تُزال بكل سهولة .

طريقة تنظيف كرشة بقر أو جاموس كبير فى السن بالخل والأسبرين والفوار وملح الليمون

لنظيف كرشة كبيرة السن أو لا تعلمى إذا كانت كبيرة أو صغيرة فيمكنك إستخام أحد الطرق التالية حسب المادة المتوفرة لديك فى المنزل .
  • يوضع إناء على النار حتى يغلى ونقوم بإضافة 3 أقراص من الأسبرين، ويرفع من على النار، وتغمر الكرشة فى الماء والأسبرين لمدة 5 دقائق، ثم تخرج وتكحت بالسكين لإزالة الطبقة السوداء .
  • يوضع إناء به ماء على النار مع نصف كوب من الخل، ويترك حتى يغلى، وتغمر الكرشة 5 دقائق وتكحت بالسكين لإزالة الطبقة السوداء، وتصبح نظيفة تماما .
  • يوضع إناء به ملعقة كبيرة من ملح الليمون، ويترك ليغلى، وتغمر الكرشة وتكحت بالسكين لإزالة الطبقة السوداء وتصبح نظيفة تماما .
  • يوضع إناء به ماء على النار حتى الغليان، ويرفع من على النار ويضاف قرصين من الفوار فيتامين سى وتغمر الكرشة ويترك 10 دقائق، وتخرج الكرشة وتكحت بالسكين حتى إذالة الطبقة السوداء تماما .
إقرأ أيضا :



ويلاحظ أن تكون المياة ساخنة جدا، ولكنها لا تغلى حتى لا يصعب تنظيفها، فتهدئ النار تحت الماء أثناء وضع الكرشة فى الماء وتنزل الكرشة فى الماء الساخن، وتخرج بسرعة، وتكحت بالسكين، وتكرر العملية حتى تنتهى من تنظيف الكرشة تماما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى